منتدى تعليمي تربوي وتثقيفي
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقاربة بالكفايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed
Admin
Ahmed

المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 13/09/2018

مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفايات   الأربعاء 3 أكتوبر - 13:52

المقاربة بالكفايات

نظم الأستاذ محمد بن مبخوت
الجزائر


مناهج التدريس
مناهج التدريس عند الغرب = ثلاثة يا صاحبي في الدرب
أولها ذا المنهج الموسوعي= مقصده التعليم بالموضوع
يقرب التدريس بالمضمون= ويبسط العلوم بالفنون
ثم تلاه المنهج السلوكي = يعالج العلوم كالصكوك
مقصودنا التدريس بالأهداف = وعندي فيه نظم غير خاف
ثم تلاه المنهج البنائي = يدرس العلوم بالنماء
ويربط التعليم بالحياة = في عالم كالقرية للنات
يقوده المجتمع النفعي = كأنه للعالم شرطي
شعاره عولمة الجميع = وكنهه القضاء بالسريع
على الإسلام ديننا الحنيف = بكل شيء لامع خفيف
فناس منا تبع للغرب = لو أولجوا بهم في جحر الضب
وليتنا نجتنب السموم = ونقبس العلوم والفهوم

الكفاءة والكفاية والملكة
كفاءة كفاية وملكه = من ميز الفروق يوق الهلكه
كفء ككاف عندنا صحيح = نص القرار واضح صريح
أجاز ذاك المجمع المصري = في لغة العرب له دوي

التدريس بتربية الملكة
وخير لفظ في الثلاث الملكه = تعريفها حتى الجرجاني سبكه
وذاك علم عندنا مطروق = في منهج النبوة منسوق
يكون هيئة من الهيئات = تقر في النفوس كالصفات
بكثرة المراس والمران = والعمل المجدي مع الأقران
أبان ذاك ابن عبد البر = في جامع البيان بالتحري
وهكذا الخطيب في الفقيه = وابن خلدون قد أجاد فيه
تبعه ابن أزرق في السلك = سلسلة موصولة كالسبك
في أبجد العلوم للقنوجي = وكاشف الظنون خير زوج
فهذه العلوم كانت عندنا = وصرنا فيها تبعا لغيرنا

الألفاظ ذات الصلة بالكفاءة
مهارة للحذق والإتقان = وقدرة لقوة الإمكان
ثم الأداء أصل في الإنجاز = تعبئة تهيئة الجهاز
سبك الدروس المحكم إدماج = موارد التلميذ ما يحتاج

أنواع الكفاءات
كفاءة التقليد في الأولاد = يكسبها الحذاق في المبادي
كفاءة التحويل تأتي بعدها = ينقلها من وضعها مشبها
أحسنها كفاءة الإبداع = فكن هديت فيها خير ساع
أعمها كفاءة محوله = كمعلم للعلم تأتي أولا
كفاءة الأساس هي الضابطه = يبنى عليها غيرها ملاحقا
كفاءة الختام أعلى مرتبه = ينالها التلميذ عند الختمة
أبسطها كفاءة مستهدفه = يحكمها التلميذ وسط المعرفه

الإدماج
تعبئة الموارد مرتبه = وجعلها وضعية مركبه
توظيفها في واقع ملموس = وزمن محدد مدروس
يطبعها بطابع إنساني = ينماز بالإبداع والإتقان

الوضعية وأنواعها
وضعية عندهم مفصله = حط موضوع في سياق مسأله
عمادها دعامة كالسند = منتوجها مهمة للولد
سؤالها تعليمة صريحه = وفهمها بطلب النصيحه
سياقها التوجيه للمجال = والمعطيات مرجع السؤال
وظيفة في هدف محدد = فافهم هديت فهمة المسترشد
أنواعها وضعية الإدماج = تعلم وضعية العلاج
وأول وضعية البدايه = وآخر وضعية النهايه
ووسط وضعية التعليم = ولبها وضعية التقويم

التقويم وأنواعه
الفعل منه قوم وقيم = والأول أعم عند العلما
يشتركان في تحديد القيمةِ = يفترقان في علاج الخطةِ
يزيل عنها الاختلال والعوجْ = مسارها يعدله في فجّْْ
فأول تقويم للتشخيص = ووسط بناء للتمحيص
ختامه تقييم للتقدم = تقديرنا لقيمة التعلم
ومنه ذاتيُّ وموضوعيٌّ = ومستمر ثم إشهاديٌّ

شبكة التقييم
مؤشر المعيار والعلامه = بها جميعا تحصل السلامه
تداخل الثلاث يدعى الشبكه = والقصد منها أن تجيد الملكه
معيارهم مقياس للعموم = أجزاؤه مؤشر العلوم
ملحوظة علامة التقدير = تبين مؤشرات السير

والحمد لله على التوفيق = وأن هدانا أوسط الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://college-bouaabid.ahlamontada.com
 
المقاربة بالكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية عبد الرحيم بوعبيد الإعدادية ::                      منتدى بوعبيد التربوي :: علوم التربية-
انتقل الى: