Ahmed Admin
المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 13/09/2018
| موضوع: المقاربة بالكفايات الأربعاء 3 أكتوبر - 13:52 | |
| المقاربة بالكفايات
نظم الأستاذ محمد بن مبخوت الجزائر
مناهج التدريس مناهج التدريس عند الغرب = ثلاثة يا صاحبي في الدرب أولها ذا المنهج الموسوعي= مقصده التعليم بالموضوع يقرب التدريس بالمضمون= ويبسط العلوم بالفنون ثم تلاه المنهج السلوكي = يعالج العلوم كالصكوك مقصودنا التدريس بالأهداف = وعندي فيه نظم غير خاف ثم تلاه المنهج البنائي = يدرس العلوم بالنماء ويربط التعليم بالحياة = في عالم كالقرية للنات يقوده المجتمع النفعي = كأنه للعالم شرطي شعاره عولمة الجميع = وكنهه القضاء بالسريع على الإسلام ديننا الحنيف = بكل شيء لامع خفيف فناس منا تبع للغرب = لو أولجوا بهم في جحر الضب وليتنا نجتنب السموم = ونقبس العلوم والفهوم
الكفاءة والكفاية والملكة كفاءة كفاية وملكه = من ميز الفروق يوق الهلكه كفء ككاف عندنا صحيح = نص القرار واضح صريح أجاز ذاك المجمع المصري = في لغة العرب له دوي
التدريس بتربية الملكة وخير لفظ في الثلاث الملكه = تعريفها حتى الجرجاني سبكه وذاك علم عندنا مطروق = في منهج النبوة منسوق يكون هيئة من الهيئات = تقر في النفوس كالصفات بكثرة المراس والمران = والعمل المجدي مع الأقران أبان ذاك ابن عبد البر = في جامع البيان بالتحري وهكذا الخطيب في الفقيه = وابن خلدون قد أجاد فيه تبعه ابن أزرق في السلك = سلسلة موصولة كالسبك في أبجد العلوم للقنوجي = وكاشف الظنون خير زوج فهذه العلوم كانت عندنا = وصرنا فيها تبعا لغيرنا
الألفاظ ذات الصلة بالكفاءة مهارة للحذق والإتقان = وقدرة لقوة الإمكان ثم الأداء أصل في الإنجاز = تعبئة تهيئة الجهاز سبك الدروس المحكم إدماج = موارد التلميذ ما يحتاج
أنواع الكفاءات كفاءة التقليد في الأولاد = يكسبها الحذاق في المبادي كفاءة التحويل تأتي بعدها = ينقلها من وضعها مشبها أحسنها كفاءة الإبداع = فكن هديت فيها خير ساع أعمها كفاءة محوله = كمعلم للعلم تأتي أولا كفاءة الأساس هي الضابطه = يبنى عليها غيرها ملاحقا كفاءة الختام أعلى مرتبه = ينالها التلميذ عند الختمة أبسطها كفاءة مستهدفه = يحكمها التلميذ وسط المعرفه
الإدماج تعبئة الموارد مرتبه = وجعلها وضعية مركبه توظيفها في واقع ملموس = وزمن محدد مدروس يطبعها بطابع إنساني = ينماز بالإبداع والإتقان
الوضعية وأنواعها وضعية عندهم مفصله = حط موضوع في سياق مسأله عمادها دعامة كالسند = منتوجها مهمة للولد سؤالها تعليمة صريحه = وفهمها بطلب النصيحه سياقها التوجيه للمجال = والمعطيات مرجع السؤال وظيفة في هدف محدد = فافهم هديت فهمة المسترشد أنواعها وضعية الإدماج = تعلم وضعية العلاج وأول وضعية البدايه = وآخر وضعية النهايه ووسط وضعية التعليم = ولبها وضعية التقويم
التقويم وأنواعه الفعل منه قوم وقيم = والأول أعم عند العلما يشتركان في تحديد القيمةِ = يفترقان في علاج الخطةِ يزيل عنها الاختلال والعوجْ = مسارها يعدله في فجّْْ فأول تقويم للتشخيص = ووسط بناء للتمحيص ختامه تقييم للتقدم = تقديرنا لقيمة التعلم ومنه ذاتيُّ وموضوعيٌّ = ومستمر ثم إشهاديٌّ
شبكة التقييم مؤشر المعيار والعلامه = بها جميعا تحصل السلامه تداخل الثلاث يدعى الشبكه = والقصد منها أن تجيد الملكه معيارهم مقياس للعموم = أجزاؤه مؤشر العلوم ملحوظة علامة التقدير = تبين مؤشرات السير
والحمد لله على التوفيق = وأن هدانا أوسط الطريق | |
|